Ustadzah Ngajar Ngaji Al-Qur’an Dalam Keaadan Haidl…??!!??

بسم الله الرحمن الرحيم

SOLUSI untuk guru TPA/TPQ yang haidl yang bertempat di dalam masjid

Menyikapi problem yg saat ini sering dialami oleh guru-guru/team pengajar khusus perempuan TPQ/TPA yg berlokasi di dalam masjid, ketika kondisi para pengajar dalam keadaan haid. Menurut pendapat yang kuat (ash-shokhikh) Hukumnya HARAM berdiam di dalam masjid .

Sebagai solusi jika tidak memungkinkan untuk :
1. Berpindah tempat ke lokasi selain masjid.
2. Mencari pengganti guru/pengajar yg tidak sedang dalam keadaan haid.

Maka sebagai alternatif… DIPERBOLEHKAN bagi guru yang sedang dalam kondisi haid untuk mengajar di dalam masjid/berdiam di masjid , dengan mengikut pendapatnya Imam Muzani yang notabene termasuk salah seorang ulama pengikut Imam syafi’i, dengan ketentuan2 sbb. :
1. Larangan memegang mushkhaf /Al-Qur’an dan Semua buku ajar yang dihukumi sama dengannya, seperti Juz Amma dan semisalnya.
2. Harus dalam kondisi sudah berwudlu.
3. Tidak sampai menajiskan di dalam area masjid (dengan cara mis: memaksimalkan penggunaan pembalut).

Referensi :

(ويحرم بالحيض) وفي بعض النسخ ويحرم على الحائض (ثمانية أشياء) أحدها (الصلاة) فرضاً أو نفلاً وكذا سجدة التلاوة والشكر (و) الثاني (الصوم) فرضاً أو نفلاً (و) الثالث (قراءة القرآن و) الرابع (مس المصحف) وهو اسم للمكتوب من كلام الله بـين الدفتين (وحمله) إلا إذا خافت عليه (و) الخامس (دخول المسجد) للحائض إن خافت تلويثه (و ) السادس (الطواف) فرضاً أو نفلاً (و) السابع (الوطء) ويسن لمن وطىء في إقبال الدم التصدق بدينار، ولمن وطىء في إدباره التصدق بنصف دينار (و) الثامن (الاستمتاع بما بـين السرة والركبة) من المرأة فلا يحرم الاستمتاع بهما ولا بما فوقهما على المختار في شرح المهذب

المجموع شرح المهذب الجزء الثاني ص: 389
(الشرح) يحرم على الحائض والنفساء مس المصحف وحمله واللبث في المسجد وكل هذا متفق عليه عندنا وتقدمت أدلته وفروعه الكثيرة مبسوطة في باب ما يوجب الغسل .
الإنصاف الجزء الأول صـ: 347
قوله (واللبث في المسجد) تمنع الحائض من اللبث في المسجد مطلقا على الصحيح من المذهب وعليه جمهور الأصحاب وقيل لا تمنع إذا توضأت وأمنت التلويث وهو ظاهر كلام المصنف في باب الغسل حيث قال ” ومن لزمه الغسل حرم عليه قراءة آية ويجوز له العبور في المسجد ويحرم عليه اللبث فيه إلا أن يتوضأ ” فظاهره دخول الحائض في هذه العبارة لكن نقول عموم ذلك اللفظ مخصوص بما هنا وأطلقهما في الرعايتين والحاوي الصغير
كشاف القناع عن متن الإقناع الجزء الأول ص: 413
(ويحرم على جنب وحائض ونفساء انقطع دمهما اللبث فيه) أي : المسجد لقوله تعالى “ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا” ولقوله صلى الله عليه وسلم “لا أحل المسجد لحائض ولا جنب” رواه أبو داود (ولو مصلى عيد لأنه مسجد) لقوله صلى الله عليه وسلم “وليعتزل الحيض المصلى” (لا مصلى الجنائز) فليس مسجدا لأن صلاة الجنائز ليست ذات ركوع وسجود بخلاف صلاة العيد (إلا أن يتوضئوا) أي : الجنب والحائض والنفساء إذا انقطع دمهما فيجوز لهما اللبث في المسجد لما روى سعيد بن منصور والأثرم عن عطاء بن يسار قال : رأيت رجالا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يجلسون في المسجد وهم مجنبون إذا توضئوا وضوء الصلاة قال في المبدع إسناده صحيح ولأن الوضوء يخفف حدثه فيزول بعض ما يمنعه

وقيل لا تمنع إذا توضأت وأمنت التلويث وهو ظاهر كلام المصنف في باب الغسل حيث قال ” ومن لزمه الغسل حرم عليه قراءة آية ويجوز له العبور في المسجد ويحرم عليه اللبث فيه إلا أن يتوضأ ” فظاهره دخول الحائض في هذه العبارة لكن نقول عموم ذلك اللفظ مخصوص بما هنا وأطلقهما في الرعايتين والحاوي الصغير

كشاف القناع عن متن الإقناع الجزء الأول ص: 413
وقال أحمد يحرم المكث ويباح العبور لحاجة ولا يباح لغير حاجة قال ولو توضأ استباح المكث: وجمهور العلماء على أن الوضوء لا أثر له في هذا وقال المزني وداود وابن المنذر يجوز للجنب المكث في المسجد مطلقا وحكاه الشيخ أبو حامد عن زيد بن أسلم
* واحتج من أباح المكث مطلقا بما ذكره ابن المنذر في الأشراف وذكره غيره إن النبي صلى الله عليه وسلم قال (المسلم لا ينجس) رواه البخاري ومسلم من رواية أبي هريرة وبما احتج به المزني في المختصر واحتج به غيره أن المشرك يمكث في المسجد فالمسلم الجنب أولى: وأحسن ما يوجه به هذا المذهب أن الأصل عدم التحريم وليس لمن حرم دليل صحيح صريح

المجموع. ١٦٠/٢
أخذ ابن المنذر من هذا الحديث جواز مكث الجنب المسلم في المسجد، وأنه أولى من المشرك؛ لأنه ليس بنجس، بخلاف المشرك

التوضيح لشرح الجامع الصحيح ٥٩٦/٥
قال المزني: إذا جعل المشركة أن يحضره في المسجد وعسى بها مع شركها أن تكون حائضا كانت المسلمة بذلك أولى وهذا مذهبه أن الحائض لا تمنع من المسجد كالمشركة
بحر المذهب للروياني. ٣٣٩/١٠

والله أعلم بالصواب

NB :

Rumusan ini diputuskan dlm musyawaroh Grup FKSL via Whatsapp(WA) pada hari Jum’at-Sabtu/21-22 November 2015 dg tembusan dan pengawasan dari Al Mukarromuun :
– KH. M. Azizi Chasbulloh (Malang/Blitar)
– KH. Akhmad Shampthon Masduqi (Malang)
– K. Ridlwan Qoyyum (Nganjuk)

Musyawirin :

– KH. Hizbulloh Al Haq (Pule Nganjuk)
– KH. Ahmad Zainuri (Gresik)
– K. Fatkhun Nuha (Grobogan )
– KH. Nidhom Subkhi (Malang)
– K. Ahmad Hafidh (Malang)
– K. Syamsuri Abd. Qohar (Pasuruan),
– KH. Adibuddin (Bangkalan)
– K. Syukron Ma’mun (Brebes),
– K. M. Khoirin (Demak)
– K. Asnawi Ridlwan (Bogor)
– K. Ashfiya’ (Nganjuk)
– K. Ahmad Muntaha (Surabaya)
– K. Thohari Muslim (Nganjuk)
– H. Anang Mas’ulun (Sidoarjo)
dan segenap Musyawirin lainnya yg tdk bisa kami sebutkan satu persatu.

LBM NU Tulungagung ; 23 April 2018.

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout /  Ubah )

Foto Google

You are commenting using your Google account. Logout /  Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout /  Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout /  Ubah )

Connecting to %s